عمليات الادارة النقدية

تعتبر عمليات الادارة النقدية من العمليات المهمة التي تتم على نظام إدارة المعلومات المالية الحكومية لما لها من دور كبير في المساهمة بتطوير ورفع كفاءة الادارة المالية الحكومية في ظل ربط كافة الوزارات والدوائر الحكومية بوزارة المالية وتوفير البيانات المالية بالوقت المناسب وبدقة متناهية وذلك من خلال متابعة ومراقبة وتخطيط العمليات المالية. الأمر الذي  يؤثر في ادارة السيولة النقدية  لتتم بكفاءة عالية وتقود إلى الحد من الاقتراض قدر المستطاع ، إضافة إلى ترابط نظام ادارة النقد المتمثل بعملية التسوية البنكية والتخطيط النقدي بكل من انظمة المدفوعات والمشتريات والمقبوضات والاستاذ العام.

تتكون الادارة النقدية من العمليات التالية :

-         عملية التسوية البنكية.

-         عملية النقود المنقولة والحسابات الموحدة.

-         عملية السقوف المالية.

-         عملية الخطط المالية للنفقات والايرادات.

-         عملية خطط التدفقات النقدية للخزينة وللحسابات الموحدة.

-         سحوبات القروض والترابط مع نظام ادارة الدين العام.

تم  تطوير اجراءات العمل المتعلقة بعمليات الادارة النقدية سواء المحاسبية او الادارية  وذلك لتحقيق متطلبات اصحاب القرار وتطوير الاجراءات الرقابية على هذه العمليات والتي تمثلت بالاتي:

-         توفير كافة البيانات التي تساعد الدائرة في عملية التخطيط النقدي والتي تمثل احد مصادر بيانات خطة التدفقات النقدية لخزينة الدولة.

-         الاستغلال الامثل للنقد من خلال متابعة الارصدة غير المستخدمة للسقوف المالية من خلال اتمتة عملية السقوف المالية.

-         انشاء قيود محاسبية لكافة انواع النقود المنقولة وللحسابات الموحدة وتسويتها الياً من خلال عملية تحميل الملف الالكتروني لكشف البنك.

-         تطوير محددات التسوية البنكية الالية بالاعتماد على رقم الحركة بالاضافة الى المبلغ.

-         تطوير العديد من ادوات الرقابة على كشف البنك من خلال التقارير التي تبين اي تعديل على كشف البنك بالاضافة الى تحديد حالات الفروقات في المبالغ المسواة ان وجدت.

-         استلام ملفات البنك المركزي في نهاية كل يوم عمل.

-         الترابط مع نظام ادارة الدين العام فيما يتعلق بسحوبات القروض واعادة الاقراض.

 

 هذا وتستمرعملية التطوير حيث يهدف فريق العمل مستقبلاً إلى ربط عملية السقوف المالية مع البنك المركزي الياً وموائمة الملفات البنكية الالكترونية على نظام GFMISالياً وتجهيزها للمستخدم بدون تدخل بشري من خلال الترابط مع البنك المركزي والبنوك التجارية.