Skip to main content

banner

المستخدم المتميز: أمل المشاقبة

الاســــــم:أمل علي السلمان المشاقبة

الوظيفة:ضابط عطاءات ومشتريات رئيسي

الدائرة:قسم العطاءات والمشتريات / الدائرة المالية

وزارة الاتصــــــــــــــــــــــــــــــــــــالات وتكنولوجيا المعلومات

أسس النجاح والتميز:

العمل بروح الفريق الواحد.

التميز والإبداع في العمل ضمن كافة المجالات الخاصة بالوزارة. وتحقيق متطلبات الجودة

التمتع بمهارات وقدرات عالية وأفكار خلاقه وإبداعية تساهم في تحسين نوعية الأداء والإنتاجية.

التحلي بروح المبادرة الشخصية.

الاستعداد للنمو الوظيفي والقدرة على الاتصال والإقناع واتخاذ القرارات وتحمل المسؤوليات.

القدرة على تطوير الذات واكتساب مهارات جديدة.

 

تشرفت بالعمل في وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات منذ عام 2003 بوظيفة ضابط عطاءات ومشتريات، حصلت خلال هذه المدة بدعم زملائي ومدرائي على جائزة الموظف المثالي في الخدمة المدنية لعام 2009، وقبلها على جائزة الموظف المتميز الشهرية داخل الوزارة وذلك عن شهر كانون الأول 2009، وجائزة ثاني أفضل اقتراح عام 2008 وجائزة أفضل اقتراح لعام 2009.

تم تكليفي خلال مدة خدمتي المتواضعة بالعديد من المهام والأنشطة التي تساهم في تحقيق غايات وأهداف وزارتي الحببيبة، فقد تم اختياري لعضوية لجنة المشتريات لمدة أربع سنوات، سكرتير لجنة العطاءات المحلية (أشغال)2008 حتى تاريخه، سكرتير لجنة العطاءات المحلية (لوازم) 2009 حتى تاريخه، عضو في كثير من اللجان الفنية المقيّمة لعروض الموردين، الاشتراك في لجان الاستلام، الاشتراك في لجان البيع، ضابط ارتباط لإعداد بطاقات العمل business card، عضو في فريق العمليات ضمن جائزة الملك عبدالله الثاني لتميز الأداء الحكومية والشفافية لدورتها الرابعة والخامسة وعضو في فريق المالية للدورة الحالية، عضو في فريق التدقيق الداخلي التابع لوحدة مراقبة وتطوير الأداء في الوازارة لعامي 2011 و2012، تم اختياري رئيساً ونائب رئيس للجنة الاجتماعية في الوزارة من تاريخ تأسيسها 2005 وحتى تاريخه، عضو في فريق المسؤولية المجتمعية من تاريخ تشكيله عام 2009 حتى تاريخه، ضابط ارتباط مع مديرية بنك الدم الوطني، عضو في اللجنة اللإعداد للاحتفال بيوم المرور العالمي وأسبوع المرور العربي لعامي 2009 و2010 تم منحي شهادتي تقدير مقدمة من مديرية الأمن العام ومن الوزارة لقاء هذه المشاركة.

 

تتخلص طبيعة عملي على نظام إدارة المعلومات المالية الحكومية GFMIS، بتكوين طلبات الشراء للمواد والخدمات التي تحتاج إليها الوزارة، حجز المخصصات المالية وإعداد مستند الإلتزام المالي بالتنسيق مع زملائي في القسم المالي، تكوين عروض الأسعار وأوامر الشراء القياسية، تكوين اتفاقيات الشراء العامة والشاملة، تكوين الإصدارات، وإرسال الطلبات وأوامر الشراء والاتفاقايات والإصدارات للاعتماد، وبعدها إتمام عملية الاستلام ومن ثم طباعة المخرج وإرفاقه بالمعاملة الورقية وتسليمه إلى الزملاء في القسم المالي ليتمكنوا من صرف المستحقات المالية للموردين بواسطة النظام.

وتعتبر طبيعة عملي في المشتريات على النظام النواة الرئيسية التي تبدأ بها الدورة المالية، وذلك من خلال حصر جميع المشتريات التي تحتاج إليها الوزارة والذي يقوم المشتري بإدخالها إلى النظام، الأمر الذي ساهم بتفعيل دور المعنيين في المشتريات في ضبط النفقات حيث لا يتم المباشرة بأي عملية شرائية ما لم يكن متوفر لها مخصصات مالية. كما لا يصح عمل المحاسبين إلا بها فهي تعمل على تمكينهم من إكمال الدورة المستندية للصرف.

 

إن نظام إدارة المعلومات المالية الحكومية GFMIS، معد وفقاً للأنظمة والقوانين المعمول بها في الأردن بحيث يعتمد عليه صنّاع القرار المالي في وضع السياسات حول المالية العامة، حيث يتيح هذا النظام تقديم المعلومات والتقارير الفورية بالخصوص، فهو نظام إدارة مالية ومحاسبة شامل يربط جميع الوزارات والدوائر الحكومية، كما يربط ويحوسب ويدمج العمليات المالية الحكومية، مما يضمن تطبيق ضوابط الإنفاق والشفافية والمسائلة.

 

أتمنى تطبيق هذا النظام بكامل خصائصة في جميع وزارات ومؤسسات الدولة، لما له من فوائد جمّى في ضبط الإنفاق الحكومي الذي ينعكس إيجاباً على تنمية وإزدهار الأردن، ولا يفوتني في هذا المقام، أن أتقدم بجزيل الشكر والتقدير من زملائي ومدرائي في وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ومن فريق عمل الدعم الفني في وزارة المالية وجميع القائمين والعاملين على إدارة وتطوير وتحسين هذا النظام وبالله بالتوفيق